« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: كورسات اللغة الانجليزية العامة المكثفة للمبتدئين والمحترفين ( الكاتب : المنيرى عطا )       :: شاهد الاف القنوات الفضائية المشفرة مجانا مع Ziggy TV 4.5.0 ( الكاتب : المنيرى عطا )       :: شاهد الاف القنوات الفضائية المشفرة مجانا مع Ziggy TV 4.5.0 ( الكاتب : المنيرى عطا )       :: دور العوامل المناخية في توزيع الكائنات الحية ( الكاتب : soufyane )       :: خطبة خير الناس أنفعهم للناس. ( الكاتب : المربي )       :: خطبة : الدخول المدرسي ( الكاتب : المربي )       :: موقع للمكالمات المجانية .. يعطيك 60 دقيقة يوميا مجانا ( الكاتب : منار عواد )       :: تعلم اللغات الأجنبية: أفضل مواقع لتعليم اللغات الأجنبية على الإنترنت ( الكاتب : خديجة الرميش )       :: فيديو مؤلم لسائق دراجة نارية يصور «الصرخة الأخيرة» قبل مقتله بحادث ( الكاتب : منار عواد )       :: تقنية (Netlinking) وتحسين ترتيب صفحات المواقع على محركات البحث ( الكاتب : كوها العربية )      

تهنئة للأستاذ المدير العام لمنتديات المربي محمد الكطابي الذي حاز على وسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الأولى
  
مركز تحميل الصورمركز تحميل الصورمركز تحميل الصور



خطبة ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال

منتدى الخطب والدروس الدينية


إضافة رد
قديم 05-01- 2011, 06:33 AM رقم المشاركة : 1 (permalink)
معلومات العضو
إحصائية العضو








  التقييم المربي تم تعطيل التقييم

المربي متواجد حالياً

 


المنتدى : منتدى الخطب والدروس الدينية
افتراضي خطبة ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال


خطبة ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال

ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال
امحمد رحماني
خطبة الجمعة 05/01/2010 الموافق ل 22 محرم 1431
الخطبة الأولى
الحمد لله :
إن الحمد لله نحمده سبحانه وتعالى ونستغفره جل وعلا ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ومصطفاه وحبيبه ، بلغ الرسالة وأدى الأمانة ونصح للأمة وكشف الله به الغمة وجاهد في الله حق جهاده حتى أتاه اليقين ، فجزاه الله عنا خير الجزاء .
وبعد :
فيا أيها الإخوة المسلمون :
يقول الله تعالى في محكم كتابه المبين ) والذين تبوءوا الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم ولا يجدون في صدورهم حاجة مما أوتوا ويوثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون ( ( الحشر : 09 ) .
فالله سبحانه وتعالى جعل في هذه الآية الكريمة الوطن ( أي الدار ) والإسلام ( أي الإيمان ) جعلهما مترابطين متصلين لا ينفكان عن بعضهما البعض في أثناء مدحه للأنصار الذين استقبلوا المهاجرين )والذين تبوءوا الدار والإيمان ( وهذا الترابط إن دل على شيء فإنما يدل على أن الوطن لا يصلح إلا بالدين وان الدين لا يستقيم إلا بالوطن ، فأهل الكفر ( أي قريش ) كانوا بوطن هي مكة لكن بدون دين وأهل الإسلام كانوا بدين لكن بدون وطن ، ولذلك جاءت الهجرة النبوية كعروة وثقى تربط ما بين الدين والوطن ، فلا وجود لوطن بلا دين ولا قيام لدين بلا وطن ، وبذلك فقد صدق قول من قال « حب الأوطان من الإيمان » وقد استوجب الأنصار بتوفيرهم الوطن للمهاجرين دعوة رسول الله
صلى الله عليه وسلم الذي لا ترد له دعوة فقد دعا فقال « اللهم ارحم الأنصار وأبناء الأنصار وأبناء أبناء الأنصار » وقال«والذي نفس محمد بيده لولا الهجرة لكنت امرءا من الأنصار ولو سلك الناس شعبا لسلكت شعب الأنصار » .
فما فعل الأنصار حتى يتمنى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يكون واحدا منهم ؟ وإن ذهب الناس طرقا كثيرة اختار هو طريق الأنصار ؟ ما فعل الأنصار ليستميلوا قلب محمد صلى الله عليه وسلم بهذا الشكل ؟
لقد كان الأنصار وطنا للإسلام ، لقد كانوا داره ومستقره ومعاده ، لقد كانوا منبت الدولة الإسلامية ، لقد كانوا وطن الإسلام .
وقد أنكر الله سبحانه وتعالى على لسان نبيه صالح على الذين يتركون أوطانهم ليعيشوا في الجبال ) أتتركون في ما هاهنا آمنين في جنات وعيون وزروع ونخل طلعها هضيم وتنحتون من الجبال بيوتا فرهين ( ( الشعراء : 149 ) . وكأن الله يقول للإنسان : اعمل في العيون والزروع والنخل ولا تذهب إلى الجبال لتسكن فيها ، وهذا ينطبق على الكثير من شبابنا المخدوع بديمقراطية الغرب ، حيث أصبحت كل متمنيات الشاب المغربي أن يخرج من وطنه إلى البلاد الأوروبية ولو استدعى ذلك موته وهلاكه في البحر دون أن تدعوا الضرورة لذلك ، ليعيش هناك تحت القناطر أو في الكهوف والجبال حتى لا تراه السلطات الأوروبية ، بحجة أن المغرب لا عمل فيه وأن أوروبا خير منه وأحسن ، لكن حينما يهاجر يفاجئ بالواقع المر وبالديمقراطية المزيفة بحيث يعمل بنصف أجر العامل لأنه بدون أوراق ثبوتية ، أهذه هي الديمقراطية ؟ أهذا هو العدل ؟ فيصبح يفكر في الحالة التي كان فيها والحالة التي أصبح فيها فقد كان في وطنه آمنا مطمئنا ، يصبح على كل خير ، يرى أبويه وإخوته وأصدقائه وجيرانه ، ويتنسم هواء بلده ووطنه ، وقد أصبح في بلاد الغربة لا أنيس له ولا رفيق ، يخاف على نفسه وماله ، فيحرم من نعم كثيرة أقلها نعمة النظر إلى الأبوين الجليلين ، فيتمنى أن يعود إلى وطنه ولو على قارب موت .
غادرت الأوطان أبغي الأموال أجمعها *****فـلا أنا بما أرجوا من مال ولا وطن
تـركـت الأبـنـاء والأحفاد ممتنيا عودتي ****لأزف الفرحة في الأهل بالمنن
وإذ أنـا بـحـسـرة كـدمـت بها ***** فـلا أنـا بـأفـرح بغيري من وطن
أبـغـي الرجوع وإن كان فيه مذمتي ******حـتـى أحـيـا بـيـن العز والولد
أقـيـم صـلاة ربـي حـين أسمعها ****** طـالـبـا مـنـه الصفح عن الزلل
وأقـبـل جـبـيني أمي وأبي فرحا ***** ـتلك نعمة قل أن توجد في ذاالزمن



أيها الإخوة المسلمون :
هناك من الدول من وضعت قانونا لدخولها إضافة إلى الحصول على التأشيرة ، بحيث إذا كان أصل المسافر من البلاد العربية فيجب أن يتوفر على شروط أخرى إضافة إلى حصوله على التأشيرة ، بحيث يكون لونه أبيض وطوله ووزنه محددين بحجة أن حافلاتهم لها باب بطول معين وتركب بوزن معين ، فمثلا إذا كان وزنك يفوق مائة كيلوا فإنك لن تستطيع دخول كندا إلا إذا دفعت ضريبة على وزنك الزائد ، لكن الإنسان في وطنه ينسى هذه النعمة العظيمة ، وهي أن المغرب بلد قبلك كفرد وكمواطن فيه بغير شروط ، المهم أن تكون صالحا في وطنك سواء كنت أسود أو أبيض أو أحمر ، سواء كان وزنك خمسين أو مائتا كيلوا ، سواء كنت معاقا أو من ذوي الاحتياجات الخاصة فأنت مواطن مغربي ولن تجد بلدا يقبلك على حالتك إلا بلدك الأصل ، وكفى بهذا نعمة لو تدبرها الإنسان .
لذلك أنقابل وطننا بالهجرة والتخلي عنه والهروب منه في وقت هو في أمس الحاجة لنا ، وإن بقينا أفسدنا فيه وما أصلحنا ، إنه لا قيام لوطننا ونحن بهذه النية ، وبهذا السلوك والعمل ، نفسد ولا نصلح ، نرمي الأزبال والأوساخ في الشوارع والطرقات وأمام الجيران ، ونقطع الطريق على الصغير والشيخ الكبير ونكسر اللافتات والعلامات الإرشادية ، حتى أصبح الإنسان يرى في وطنه ما لا يراه في غيره من الأوطان ، تمر على لافتة فيها ( قف ) فتجدها مكسورة أو ممسوحة أو حتى مخلوعة ، تمر في الشوارع فتجدها مكدسة بالأوساخ والقاذورات
أهكذا نعامل وطننا ؟ أهكذا نصلح ما أفسد غيرنا ؟ لماذا لا نقتدي بغيرنا في صلاح أوطانهم ؟ في بعض الدول الأوروبية من يجعلون يوما في الأسبوع يسمونه بيوم النظافة يتخلى فيه الجميع عن أعمالهم كبيرهم وصغيرهم غنيهم وفقيرهم رئيسهم ومرؤسهم ، ليندرجوا في صف واحد ينظفون شوارعهم وطرقهم حتى تصبح نظيفة ، فبربك هل تجد في فرنسا مثلا أوساخا تطير مع الرياح كما في بلادنا .
لذلك فإنه لا صلاح لوطننا إلا بصلاح أنفسنا ونياتنا ، إننا لن نستطيع نصر الإسلام إن لم ننصر بلادنا ولن نستطيع أن نوحد كلمة الإسلام إن لم نوحد كلمتنا ، وقد صدق الله سبحانه حينما قال) إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم (
أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم ولجميع المسلمين
آمين
والحمد لله رب العالمين
الحْطبة الأولى
الحمد لله :
أيها الإخوة المسلمون :
يتصادف مع هذه الأيام تخليد المغاربة قاطبة لذكرى تقديم وثيقة الاستقلال المجيد وذلك بتاريح الحاذي عشر من شهر يناير سنة ألف وتسعمائة وأربعة وأربعين التي تعد منعطفا حاسما ومحطة مشرقة في مسلسل الكفاح الوطني الذي خاضه الشعب المغربي بقيادة العرش العلوي من أجل الحرية والاستقلال ، ففي مثل هذه الأيام من سنة 1944 وبالخصوص الحادي عشر من شهر يناير قدمت عريضة المطالبة بالاستقلال لبطل التحرير جلالة المغفور له محمد الخامس أكرم الله مثواه ، وسلمت نسخة منها للإقامة العامة وممثلي الولايات المتحدة وبريطانيا بالرباط .
وكان لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال الأثر البالغ والعميق في مختلف جهات المملكة إذ تلتها صياغة عرائض التأييد كما نزلت جماهير غفيرة إلى الشوارع في مظاهرات تأييد أشهرها مظاهرة 29 يناير 1944 التي سقط فيها عدة شهداء برصاص قوات الاحتلال .
أيها الإخوة المسلمون :
إذا كان أجدادنا قد قدموا الغالي والرخيص من أجل تحرير بلادهم ووضعوا أنفسهم وأموالهم في سبيل التقدم والحرية لهذا الوطن العزيز ، فإنه حري بنا أن نتذكر مفاخر أعمالهم العظيمة وبطولاتهم الجسيمة من أجل تحرير البلاد والعباد ، بل ونحفظها أبناءنا وأحفادنا حتى لا يكونوا مقطوعي الصلة بتاريخهم وإنجاز أجدادهم من أجل الدفاع عن حوزة الدين والوطن ، وحتى لا يجهل هذا الجيل الصاعد بأن لأجداده تاريخا مشرفا لا يقل عن غيره من الأوطان يجعله يرفع رأسه شامخا أمام غيره ممن رضوا بالاستعمار واستكانوا له ، ولذلك فإنه لمن العيب أن يجهل الإنسان المغربي تاريخ بلاده ووطنه وأهمَّ الأحداث التي تمخض عنها استقلاله وتحريره ، وإنه لمن العجب أن تجد العديد من مثقفينا وأساتذتنا إذا ما سألتهم عن الثورة الفرنسية مثلا تكلموا فيها بإسهاب وإذا سألتهم عن الثورة الروسية أجابوا عن كل أسألتك ، ولا تجد فينا من يجهل أزمة 1929 أو تاريخ ومراحل الحرب العالمية الأولى والثانية ، بينما إذا سألتهم عن تاريخ المظاهرات المغربية لنيل الاستقلال أو عن عدد الشهداء الذين قدمهم المغرب من أجل تحرير بلاده أو عن المراحل الثلاثة لحدث المسيرة الخضراء فلا ينطق ببنت شفة .
إنه لمن العار علينا أن ننتمي لوطن نجهل تاريخه ، أن نقابل هذا الوطن بالجهل التام عن أحداثه في مقابل ما قدمه لنا من سعة في الأراضي وأمن في البلاد واطمئنان في الحال ، ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة ، فعلى الرغم من أن قومه قد أخرجوه من وطنه وطردوه منه فقد قال « والله إنك لأحب البلاد إلى ولولا أن قومك أخرجوني منك ما خرجت » على الرغم من كل هذا فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم ينسى تاريخ بلده ووطنه ولم يجهله ، وإنما كان به عليما أحسن من غيره فكان صلى الله عليه وسلم إذا تكلم عن تاريخ قريش كفى وشفى ، فقد حدث أصحابه عن حلف الفضول وقال« لقد شهدت في دار عبد الله بن جُدْعَانَ حِلفا لو دعيت به في الإسلام لأجبت » وكان صلى الله عليه وسلم يكثر من قوله وهو مع أصحابه « لقد كان فيمن قبلكم » فقد كان صلى الله عليه وسلم موصولا بتاريخه يتذكره دائما بل ويذكره لصحابه حتى يحفظوه ويبلغوه عنه ، وها نحن قد وصلنا من أحداث تاريخه صلى الله عليه وسلم ما لم يصل إلينا عن غيره . وفي غير ما مرة كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحدث أصحابه عن ما قدمه أجدادهم في سبيل الله ، فقد قال لهم مرة «كان الرجل فيمن قبلكم يحفر له في الأرض فيجعل فيه فيجاء بالمنشار فيوضع على رأسه فيشق باثنتين وما يصده ذلك عن دينه ويمشط بأمشاط الحديد ما دون لحمه من عظم أو عصب وما يصده ذلك عن دينه » .
فحري بنا أيها الإخوة أن لا نجهل تاريخ بلادنا حتى لا نقدمها رخيصة لكل من أراد الإفساد فيها .
فاللهم اجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه ، واجعلنا ممن يوفون بعهودهم تجاه صلاح أوطانهم وبلادهم .
اللهم ارزقنا الإخلاص في القول والعمل ، واجعلنا ممن يحسنون الأعمال لخدمة البلاد والعباد مخلصين فيها لك يا رب العالمين .
اللهم اهدنا لأحسن الأعمال ووفقنا لخيرها وتمامها على الوجه الذي يرضيك عنا .
اللهم عافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت واصرف عنا شر ما قضيت فإنك تقضي ولا يقضى عليك إنه لا يدل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت
اللهم انصر جلالة الملك محمد السادس ووفقه لما تحبه وترضاه وأره الحق حقا وارزقه اتباعه وأره الباطل باطلا وارزقه اجتنابه ويسر له البطانة الصالحة التي تعينه على صلاح البلاد والعباد ، واحفظه في ولي عهده مولاي الحسن وشد أزره بصنوه الشريف مولاي رشيد واحفظه في كافة أسرته الملكية الشريفة ، وأنزل شآبيب رحمتك على المَلِكَيْنِ الجليلين المغفور له محمد الخامس والمغفور له الحسن الثاني وطيب اللهم ثراهما .
اللهم اهد شباب المسلمين ، اللهم اهد بنات المسلمين ، اللهم ارحم موتى المسلمين ، اللهم آنسهم في وحشتهم ووسع مدخلهم ونقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس .
اللهم انصر الإسلام والمسلمين ، اللهم انصر المجاهدين لإعلاء كلمتك في كل مكان ، اللهم انصر المجاهدين في فلسطين ، اللهم حرر المسجد الأقصى من براثن اليهود الغاصبين .
اللهم اهدنا واهد بنا وانصرنا ولا تنصر علينا وامكر لنا ولا تمكر علينا ، ووفقنا للخير وأعنا عليه .
وارض اللهم عن الخلفاء الراشدين أبي بكر وعمر وعثمان وعلي وعن باقي العشرة البررة وباقي أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وأزواجه أمهات المؤمنين الطيبات الطاهرات ، وعن التابعين وتابعيهم إلى يوم الدين وفيهم ومعهم يا أرحم الراحمين
إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم ، وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد .
سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين
ويرحم الله عبدا قال آمين
مسجد النهضة
08/01/2010 الموافق 22/محرم/1431
وجدة
آخر مواضيعي 0 خطبة خير الناس أنفعهم للناس.
0 خطبة : الدخول المدرسي
0 خطبة الجمعة المعلم والمتعلم
0 139 خطبة جمعة للشيخ على بن يحيى الحدادي
0 خطبة الجمعة: ثلاث وصايا للعام الدراسي الجديد
0 فضل العلم
0 فضل العلم والعلماء الدخول المدرسي
0 همسات وخواطر حول بداية العام الدراسي الجديد
0 خطبة الجمعة : الْعَامُ الدِّرَاسِيُّ الْجَدِيدُ
0 بمناسبة بداية العام الدراسي الجديد (الدور الريادي للمعلم في التربية وا
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
11 يناير ذكرى وثيقة الاستقلال ملحمة عظيمة في سجل الكفاح الوطني (المغر المربي الدورة الأولى 2 28-02- 2010 12:59 PM
تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال رمز لإجماع المغاربة في الدفاع عن قضايا المربي الدورة الأولى 1 03-01- 2010 12:33 AM
وثيقة المطالبة بالاستقلال محطة مشرقة في مسلسل الكفاح الوطني من أجل الح المربي الدورة الأولى 1 03-01- 2010 12:32 AM
تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال المربي الدورة الأولى 1 03-01- 2010 12:32 AM
المطالبة بالاستقلال مرحلة حاسمة في معركة بناء مغرب عصري المربي الدورة الأولى 2 03-01- 2010 12:30 AM


عدد زوار المنتدى إلى الآن
Loading...


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 TranZ By Almuhajir
][ جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى ][